استضاف مسلك الدراسات العربية بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة التابعة لجامعة الحسن الأول ، ندوة بعنوان "شعيب حليفي روائيا" ، وذلك تحت إشراف الباحث عبد الرحمن غانمي وبحضور منسقة المسلك الباحثة خديجة توفيق وعدد من الأساتذة والباحثين والطلبة.
وقد أشارالباحث غانمي في تدخله إلى قيمة شعيب حليفي روائيا وناقدا "ينوع في أشكال الكتابة بصيغ جعلت منه مجددا وممتلكا لتجربة في حاجة إلى البحث والمساءلة" فككت الباحثة بشرى الساري، التي اشتغلت على رواية "مجازفات البيزنطي"، خطاب هذه الأخيرة انطلاقا من العتبات، سواء العنوان أو باقي المداخل والوظائف في علاقة كل ذلك بالمتن الروائي، لتخلص إلى أن ''مجازفات البيزنطي'' رواية حداثية عمدت إلى التلاعب بقواعد التجنيس وتقديم شخصيات "ممزقة" بالإضافة إلى تعدد الأصوات وخاصية الترميز. أما الباحث طارق التالي فتطرق إلى آخر مؤلفات شعيب حليفي "لا أحد يستطيع القفز فوق ظله"، محاولا إلى دراسة هذا النص الإشكالي من ثلاث زوايا، وهي عناصر التبئير وصيغ الخطاب ثم الزمن . كما قارب طبيعة التشذر الروائي ووظائفه والإشارات والتبئرات في علاقاته باللغة والرمز مما جعل نص الرواية ينزاح عن الشكل الروائي التقليدي ويبدع شكلا جديدا في حاجة إلى تأويلات للدنو من أفقه المتعدد والإشكالي.
شعيب حليفي من جهته اعتبر أن الكتابة تخضع لعدد من الشروط والسياقات، متحدثا عما تحكم في كتابة نصوصه الأولى "مساء الشوق" و"زمن الشاوية" و"رائحة الجنة" من انبهار بما صنعه التاريخ والمكان في خلق الحياة عبر شخوص هي القيمة الحقيقية المتبقاة ، وقال بأنه توقف عن كتابة الرواية لعشر سنوات معتقدا بأنه قال ما أراده ، خصوصا في رواية "زمن الشاوية"، لكن التحولات العنيفة والقاسية على التخييل أولا وأخيرا أعادته بقوة إلى السرد فكتب "مجازفات البيزنطي" بعد قرابة عشر سنوات من التجربة السياسية الجديدة بالمغرب والتي جاءت بخطابات جديدة وأحلام شبيهة بتلك التي اعتقدها آباؤنا بُعيد الاستقلال . أما بخصوص نصه الجديد "لا أحد يستطيع القفز فوق ظله" فتكلم شعيب عن تجربة جديدة في الكتابة الروائية التي تهدم الحدود بين السيري والغيري، بين الذات الفردية والجمعية، بين التخييل والتأريخ والجلوس على حافة الحدود الملتبسة بينهما.