تحت شعار " السينما ملتقى الثقافات " ، تنطلق يوم 21 نونبر 2017 فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب ، الذي ينظمه منتدى الجنوب للسينما و الثقافة و الكلية متعددة التخصصات بورزازات- جامعة ابن زهر ، بدعم من المركز السينمائي المغربي و المجلس البلدي و المجلس الإقليمي لورزازات وجهة درعة تافيلالت و مؤسسات أخرى ، وتستمر إلى حدود 25 نونبر.
من أهم فقرات هذه الدورة الجديدة للمهرجان تنظيم ندوة علمية دولية بفضاءات الكلية متعددة التخصصات ، في 12 جلسة على امتداد ثلاثة أيام من 21 إلى 23 نونبر 2017 ، حول موضوع " السينما والذاكرة : الرؤية والرهانات " . وقد طبعت مداخلات هذه الندوة كاملة في كتاب يوضع للبيع بثمن قدره 100 درهم طيلة أيام المهرجان .
فيما يلي أسماء المتدخلين في كل جلسة مع بعض عناوين مداخلاتهم :
خمس جلسات في اليوم الأول :
الجلسة الأولى : السينما والذاكرة والهوية .
بعد استقبال المشاركين وحفل افتتاح الندوة ابتداء من الثامنة صباحا من يوم الثلاثاء 21 نونبر الجاري بالكلية ، تنطلق في التاسعة وعشرين دقيقة بفضاء الأستوديو أشغال الجلسة الأولى من جلسات الندوة بعنوان " السينما والذاكرة والهوية " .
يسير هذه الجلسة الأستاذ محمد عدلان بن الجيلالي (من الجزائر) ويشارك فيها بمداخلات الأساتذة :
بريفات روش طابسوبا (من بوركينا فاصو) : العناصر الهوياتية والثقافية ل " الموسي " في إنتاج بوركينا فاصو السينمائي – فيلمي " تيلاي " لإدرسيا وادراووغو و " بود يام " لغاسطون كابوري نموذجان .
سعد الشرايبي (من المغرب): السينما والذاكرة السياسية .
أوليفيي بارلي (من فرنسا) : سينمات إفريقيا والذاكرة .
حميد اتباتو (من المغرب) : معاني الذاكرة في السينما المغاربية : من سيرة الذات المخذولة إلى كتابة التاريخ الوطني .
الجلسة الثانية : ذاكرة السينما وذاكرات الشعوب .
تنطلق أشغال هذه الجلسة الثانية ابتداء من العاشرة والنصف صباحا بفضاء الأستوديو ، مباشرة بعد مناقشة ما جاء في مداخلات الجلسة الأولى ، ويسيرها الأستاذ الحسين الفرقان (من المغرب) .
المتدخلون في الجلسة الثانية هم الأساتذة :
أحمد سيجلماسي (من المغرب) : الذاكرة الفيلموغرافية بالمغرب : معطيات وتساؤلات .
منير البصكري (من المغرب) : محمد عصفور : ذاكرة السينما المغربية بامتياز .
أحمد قوبة (من الجزائر): إرهاصات ثورة التحرير وتجليات ذاكرة الشعوب في السينما الجزائرية – قراءة في فيلم " وقائع سنين الجمر " لمحمد الأخضر حمينا .
نواري بن حنيش (من الجزائر) : ذاكرة المقاومة في السينما الوطنية .
الجلسة الثالثة : سلطة الصور والذاكرة السياسية .
تنطلق أشغال هذه الجلسة الثالثة في الثانية والنصف زوالا بالقاعة ويسيرها الأستاذ عبد الله بريمي . أما المشاركون فيها فهم الأساتذة المغاربة:
توفيق مودن : التاريخ واختبار السلطة في فيلم " جيداي جيكي " لأكيرا كوروساوا .
الحسين الفرقان : سنوات الرصاص في السينما المغربية .
عمر بابا : ذاكرة الجنوب الشرقي من خلال السينما المغربية : فيلمي " عطش " و " بوغافر " .
مولاي المصطفى موساوي : اشتغال الذاكرة المجتمعية في السينما من التوظيف الإيديولوجي إلى الإنتساب الإبداعي .
ماجدة الهاشمي : صورة العبيد في السينما .
الجلسة الرابعة : ذاكرة السينما بالمغرب الكبير .
تنطلق هذه الجلسة بفضاء الأستوديو في نفس توقيت انطلاق الجلسة الثالثة ، ويسيرها الأستاذ حسن أودادن .
تلقى مداخلات هذه الجلسة بالانجليزية باستثناء مداخلة واحدة بالإسبانية للأستاذ المغربي محمد عمروش (التعدد الثقافي في السينما : حالة فيلم " سعيد ") . باقي المداخلات يلقيها الأساتذة والأستاذات عزيزة كور (من المغرب) حول الهوية والذاكرة في فيلم " هم الكلاب " ، رشيد آيت عبد المومن (من المغرب) حول الذاكرة اليومية بين السياسي والجمالي في السينما المغربية حالة حكيم بلعباس ، فاتن ريدن رايسي (من تونس) وحسن أودادن (من المغرب) .
الجلسة الخامسة : الذاكرة السينمائية عبر طرق الأدب .
تنطلق هذه الجلسة بفضاء الأستوديو في الرابعة عشية ، ويسيرها الأستاذ عبد اللطيف افضيل . يشارك فيها بمداخلات الأساتذة :
مراد مراح (من الجزائر) : الفيلم الروائي التاريخي بين حرفية الحادثة التاريخية والمتخيل السينمائي – فيلم " القلب الشجاع " نموذجا .
لمياء بنجلون (من المغرب) : " العاشق " ، أي تمثل للذاكرة الدوراسية في السينما ؟
عز الدين الصافي (من المغرب) : ذاكرة المرأة بالمغرب في فيلم " ليلة القدر أو الليلة المقدسة " لنيكولا كلوتز المقتبس عن رواية الطاهر بنجلون .
غي شابويي (من فرنسا) : الأفلام غذاء للذاكرة (حالة مارسيل بانيول) .
أحمد القاسمي (من تونس) : فيلم " الرسالة " من تخييل الذاكرة إلى مجادلة الحاضر والفنون والإنسانيات .
عبد الله بريمي (من المغرب) : السينما المغربية – البناء السيميائي للذاكرة .
خمس جلسات في اليوم الثاني :
الجلسة السادسة : الفيلم الوثائقي والذاكرة الثقافية .
تنطلق هذه الجلسة يوم الأربعاء 22 نونبر الجاري ابتداء من التاسعة صباحا بفضاء الأستوديو ، ويسيرها الأستاذ عمر بابا .
أما المشاركون فيها فهم الأساتذة :
عبد اللطيف كيش (من المغرب) : السينما من أجل النبش في الذاكرة – حالة فيلم " من تنغير إلى القدس " لكمال هشكار .
محمد مرزاكي (من المغرب ): الذاكرة والروحانية في فيلم " الحال " لأحمد المعنوني .
لحسن زروال ومحمد زروال (من المغرب) : ذاكرة الجنوب الشرقي من خلال أفلام المخرج أحمد بايدو .
الحبيب ناصري (من المغرب) : السينما الوثائقية في خدمة الذاكرة الإنسانية (قراءات ودلالات) .
سناء ساسي (من تونس) : السينما التونسية والذاكرة السياسية .
الجلسة السابعة : السينما والذاكرة الوطنية .
تنطلق أشغال هذه الجلسة في التاسعة صباحا بالقاعة ، بالموازاة مع انطلاق أشغال الجلسة السادسة بالأستوديو، وتسيرها الأستاذة لمياء بنجلون . أما الأساتذة المشاركون فيها فهم على التوالي :
صفاء بندهيبة (من المغرب) : حفظ الذاكرة الجماعية من خلال المقاربة السوسيولوجية في فيلم وثائقي .
مصطفى بودزا (من المغرب) : ذاكرة المغلوبين في السينما المغربية .
ناصرة كزناي (من المغرب) : السينما المغربية ورهان الإشتغال على الذاكرة والتاريخ الوطني .
عبد اللطيف افضيل (من فرنسا) : بناء الذاكرة الجماعية في السينما الإيطالية : حالة فيلم " 1900 " لبرناردو بيرتولوتشي .
وسيم القربي (من تونس) : سينما الذاكرة الوطنية التونسية : قراءة في مسارات الذات المهزومة .
الجلسة الثامنة : السينما ، من اشتغال الذاكرة إلى قبضة الإيديولوجيا .
تنطلق هذه الجلسة في العاشرة والنصف صباحا بالقاعة ، وهي من تسيير الأستاذ عز الدين الصافي ، ويشارك فيها الأساتذة :
قاسم هيدور (من المغرب) : سؤال الذاكرة في أفلام المهاجرين المغاربيين بفرنسا .
أكثري بوجمعة (من المغرب) : السينما والذاكرة : رؤى ورهانات .
إلياس بوخموشة (من الجزائر) : السينما الجزائرية الرسمية كمرآة للذاكرة .
كريمة بنلبيضة (من المغرب) : الذاكرة عند فرحاتي بين الإستيطيقا والمعاناة.
التيجاني السعداني (من المغرب) : الذاكرة في السينما بين هم الموضوعية والإكراهات الإيديولوجية .
الجلسة التاسعة : السرد الفيلمي والبناء التاريخي .
تنطلق هذه الجلسة في العاشرة والنصف بفضاء الأستوديو ، وهي من تسيير الأستاذ وسيم القربي ، ويشارك فيها الأساتذة :
محمد عدلان بن الجيلالي : سينماتوغرافية سينما الثورة الجزائرية : خطاب الثورة وثورة الخطاب .
علي الصافي (من المغرب) : المعركة غير المنتهية من أجل الذاكرة ، بالمغرب وبالبلدان المستعمرة سابقا .
فؤاد قشاشي (من المغرب) : الذاكرة التاريخية المغربية في السينما : الرهانات المجتمعية ودلالات الإشتغال .
مومن السميحي (من المغرب) : السينما والذاكرة : من رؤية التذكار في التجربة الخاصة إلى رهان إنقاذ الذاكرة العربية .
بن عزوزي عبد الله (من الجزائر) : ذاكرة الثورة التحريرية والمقاومة المسلحة في السينما الجزائرية .
الجلسة العاشرة : الإستيطيقا وذاكرة السينما .
تنطلق هذه الجلسة الأخيرة من جلسات يوم الأربعاء 22 نونبر الجاري ابتداء من الثانية والنصف زوالا بفضاء الأستوديو، وهي من تسيير الأستاذ إلياس بوخموشة ومشاركة الأساتذة :
حسن بوتكة (من المغرب) : حول ذاكرة الحرب الأهلية الإسبانية .
المهدي أمري (من المغرب) : ملاحظات وأفكار حول ذاكرة السينما في زمن الرقمي .
المصطفى أوين (من المغرب) : حول السينما الوطنية والتراث الثقافي .
جعفر عاقيل (من المغرب) : ثيمة الذاكرة في سينما داود أولاد السيد – الذاكرة المغرة نموذجا .
نزهة الطاهري (من كندا) : تذكر المكان في فيلم وثائقي ليزة جنيني .
جلستي اليوم الثالث :
تختتم أشغال الندوة العلمية الدولية حول " السينما والذاكرة " ، يوم الخميس 23 نونبر الجاري ، بجلستين أخيرتين هما :
الجلسة 11 : تجارب سينمائية : ذاكرة ورهانات .
تنطلق هذه الجلسة في التاسعة صباحا بفضاء الأستوديو ، ويسيرها الأستاذ أحمد سيجلماسي ، وهي عبارة عن لقاء مفتوح مع المخرجين مومن السميحي وسعد الشرايبي وداود أولاد السيد وهشام أمل وسعيد المهداوي وعلي الصافي ومحمد نضراني.
الجلسة 12 : ذاكرة السينما الإفريقية : أوليفيي بارلي .
تنطلق هذه الجلسة في منتصف النهار بفضاء الأستوديو ، ويسيرها عبد اللطيف كيش ، وهي عبارة عن لقاء مع الناقد الفرنسي أوليفيي بارلي المتخصص في السينما الإفريقية .