عبد اللطيف الوراري في ديوانه "مُثنّى بصيغة الجمع": عينان في أقاصي التاريخ-عبد الواحد مفتاح
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

عبد اللطيف الوراري في ديوانه "مُثنّى بصيغة الجمع": عينان في أقاصي التاريخ

صدر للشاعر المغربي عبد اللطيف الوراري ديوان جديد تحت " مُثنّى بصيغة الجمع"، عن منشورات مقاربات- فاس، يناير 2017.
  والديوان هو في الأصل قصيدة طويلة تتشكل من مقاطع وشذرات متنوعة تستغرق أزمنة وفضاءات ورموز عابرة للتاريخ الروحي والجمالي للإنسان (جلال الدين الرومي، ذو النون، الحسن والحسين، المعتمد بن عباد، ابن زيدون، زينب النفزاوية، السياب، جامع الفنا، بردى،..). ومن  خلال هذه الفسيفساء للعينين (المثنّى) يتم تأويلهما بصيغة جمع متعدد يسافر بالقارئ في أقاصي التاريخ والحضارة.
  فقد جعل الشاعر من (العينين) بما هما أول الوجه وعمقه وسر غوامضه، لازمة تتكرر طوال شذرات القصيدة، واستعارة كنائية تعبر عن جوهر الإنسان وكينونته المتحولة في احتفائها بالجمال والخير والمحبة وصراعها الخفي مع قوى الشرّ والظلام.
  في إحدى هذه الشذرات، يقول الشاعر:
"عَيْناكِ
أستمعُ إليهما،
يقولان:
منذ خرجنا مع الإنسان،
ونحن نُزكِّي عليه
من ماء الكَوْثر،
ونُخفِّف عنه."



 
  عبد الواحد مفتاح (2017-01-12)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

عبد اللطيف الوراري في ديوانه

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia