أبحاث مختبر السرديات في الرواية العربية-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

أبحاث مختبر السرديات في الرواية العربية

عن منشورات مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، صدر كتاب جديد بعنوان " أبحاث في الرواية العربية " من تنسيق وتحرير شعيب حليفي وعبد الفتاح الحجمري ،  تضمن دراسات لباحثين مغاربة وعرب حول نصوص روائية من المغرب ومصر واليمن وسوريا والسعودية .

ومما جاء في تقديم الكتاب  ما حرره عبدالفتاح الحجمري :
"يأتي هذا الكتاب الجماعي متضمنا خلاصة لقاءات نظمها مختبر السرديات  بمشاركة صفوة من الأساتذة من المغرب والمشرق العربي حرروا  تحليلاتهم  لروايات مغربية وسعودية وسورية ومصرية ويمنية بمراس نقدي لافت للنظر، وقراءات كاشفة لما يميز مسارات وتجارب روائية بدا لي أن الاستهلالات المثبتة فويقه تُلمّح إلى أبرز ما يُميّزها ويشغل بال الكاتب والناقد على حدّ سواء: جدوى  الرواية ، راهنا ، حين تقترن بمفهوم للكتابة برؤى وصناعات فنية   تعكسُ مضمونا فكريا يتلازم مع انشغالات الحياة ، ويرتهن بملابسات التاريخ والجغرافيا".
"نقرأ في هذا الكتاب تحليلات نقدية مُلِمّة بنصوص إبداعية جعلت من الكتابة مشروع وجود عمادُه رحابة  التخييل، وتجريب أساليب في بناء سرود   منفتحة على  الاستبطانات الجوانية والرؤى الذهنية للأبطال والشخصيات، و على العبور إلى مكامن اللاوعي، وقائمة كذلك على اعتماد تخييل مضاعف يفتح الحكاية الروائية على عوالم الغريب والعجيب والنكتة والحلم الملغّز والسخرية ، وعلى  تنويع منظورات السَّرد وتشغيل ضمير المخاطب، واللّعب بأبنية لغوية مشذبة يمكنها أن تكشف جزءا من حقائق الأشياء والناس والعلاقات.
 نقرأ النقد ، ونقرأ وجهات نظر خاصة بقيمة الأدب الروائي في عالم اليوم؛ إنها قيمة رمزية مقاومة للمتردي من القيم والسلوك .  لأن قدر  كُتاب الرواية ( وهذا رأي شخصي لا يلزم الكتاب طبعا ) أن يواجهوا المواجع أكثر من المسرات،   فتراهمْ لا يكتبون إلا من إحساس  يقاوم زحف الخيبة والذل وتعاظم أخبار الحمقى والمغفلين من مختلف أرجاء هذا الوطن العربي . وإذا جاز لي أن أُجملَ مدارات هذه الأبحاث وهي تشخص عوالم الحكايات الروائية يمكنني القول أنها قراءات وُفّقتْ في بيان ما :
-           تكشف عنه  الروايات من ظلال الذكرى ومواقع الحنين إلى عوالم الطفولة ومصائر البسطاء في حياتهم اليومية والمألوفة وهم يقاومون السلطة والموت والفقر .
-          مقاومة الإحباط والإخفاق وتجاوز  أجواءالتخلف والتقليد.
-            تشخيص فني محكم للعلاقة بين الأنا والآخر وتخطي كل محظور ومهمش .
لهذه القراءات ، إذن، خلاصات أبرزها :
-  ليس الموضوع الأدبي متعاليا ولا كليا ، بل إنه موافق لأحوال الأفراد والمجتمعات .
-  عدم الانشغال بصياغة تصوّر ماهوي للتخييل الروائي العربي،  بل بناؤه انطلاقا من موقعه في الثقافة والمجتمع  وبيان دوره ووظيفته في تحوّل مفهوم الأدب وتعبيرات الإيديولوجيا ، وتحققات المسافة الاستطيقية التي تجعل " الرواية مجالا نصيا لتوليد المعرفة " . من هنا :
- اعتبار قضايا الشكل الروائي قائمة على تعدّد للكتابة يزاوج بين السرد والميتا سرد ، وإنتاج  بنية للاستعارة السردية والحكائية تستحضر المُغيّب ، وتلتصق بالآني والظرفي .
 من هذا المنظور ، تتسِمُ  هذه الأبحاث بالعمق والغنى النظري والتحليلي، وتختبرُ جملة من التصوّرات والمفاهيم السردية والخطابية والثقافية العامّة،  وهي بذلك تستنبتُ جهدا نقديا حيويا نحن في حاجة إليه اليوم لتطوير فهمنا للنصوص و " تذوّق" جماليات التخييل . يرسم هذا الكتاب ، إذن، بعض ملامح التحوّل في تجارب من الرواية العربية من زوايا مختلفة ومتقاطعة فيما بينها تخصّ تحوّلات الشكل الأدبي وصيغ السرد ، وعوالم الحكايات وصلتها بذاتية شخصيات روائية تترجمُ الإغراء والمحنة والوعي الشقيّ والتقاط ممكنات التاريخ والوجود".
أما محتويات الكتاب فتضمن المواضيع التالية :

الفصل الأول: في الرواية المغربية

عبد الفتاح الحجمري: رسالة إلى عدنان حكيم

شرف الدين: ماجدولين: الألـم الروائـي أفـقا للحريـة.

رشيد برهون: رجال في مهب اللغات والأحلام.

محمد مستقيم: من النقد إلى الإبداع أو المعادلة الصعبة.

عبد الحق منصور بوناب: عتبات أسفار لا تخشى الخيال.

ندى يسري: سيميوطيقا الفضاء المكاني.

عبد الحفيظ بن جلولي: نصية الخروج في "غابت سعاد".

محمد عطية محمود: الترجمة الذاتية والوعي بجماليات المكان.

فاطمة عبد الله حسن:  المكان.. الحاضر الغائب.

الفصل الثاني: في الرواية المصرية

نور الدين صدوق : الكتابة الروائية العربية

شعيب حليفي: الرواية وأقنعتها

عبد الرحمان غانمي: أركيولوجيا النص الروائي

عبد الرحيم مؤدن: شهد القلعة  وتحولات الحكاية

محمد أمنصور: الإدراك الروائي للعالم

محمود عبد الغني: شكل الأيام في الرواية

شريشي لمعاشي: المتخيل الروائي عند خيري عبد الجـواد

فريدة المصري:  السينما والذاكرة

الفصل الثالث: في الرواية اليمنية والسورية والسعودية

نور الدين محقق: البنية السردية في رواية "دار المتعة" .

بوشعيب الساوري: الوعي التاريخي وبناء الهوية

ادريس الخضراوي: تفكيك أنساق الكراهية

معجب العدواني: الرواية النسائية السعودية: هويات ومؤثرات

الميلود عثماني: الهوية السردية بين التاريخ والمكان

الحبيب الدايم ربي: اللاتناص في الرواية

نادية الكوكباني: الرواية وتسريب التاريخ

النصوص الروائية موضوع الأبحاث

تعريف بالكتاب المشاركين .



 
  طنجة الأدبية (2015-02-24)
Partager

تعليقات:
عروف جهان /المغرب 2015-09-03
أتمنى لو يكون هذا الكتاب موجود لتحميل لأنه بالفعل يستحق أن يقرأ
البريد الإلكتروني : aroufjihane@gmail.com

أ.د. عبد القادر شريف بموسى /تلمسان - الجزائر 2015-02-26
يعتبر هذا الكتاب الذي صدر عن منشورات مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، من الكتب المهمة في نقد الرواية ودراستها. ولعلّ أهميته تكمن في التنوع الفضائي لجنس الرواية العربية ما بين المشرق والمغرب العربيين.
فهنيئا لنا بهذا المولود الجديد، وشكرا لمختبر السرديات على هذا التولصل والاستمرار في إنتاج نوع من النقد المعرفي للأدب مختلف تمام الاختلاف عما هو سائد ومكرّر إلى درجة تدعو للإحباط
البريد الإلكتروني : abdelkaderc@yahoo.fr

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

أبحاث مختبر السرديات في الرواية العربية-طنجة الأدبية

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia