باكورة إصدارات الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب "مفتاح نظرية السينما (200 مصطلح)"-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
إصدارات

باكورة إصدارات الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب "مفتاح نظرية السينما (200 مصطلح)"

تزامنا مع انعقاد الدورة السادسة للجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري بالمحمدية من4 إلى7شتنبر 2014 . وبدعم من وزارة الاتصال ،وضعت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب بين يدي القراء باكورة إصداراتها كلبنة أولى في مشروع طموح أخذت على عاتقها إخراجه إلى حيز الوجود كثمرة لسنوات من العمل في الحقل السينمائي المغربي ومن الإشعاع الثقافي السينمائي ببلادنا لأزيد من أربعة عقود والإسهام في تنمية ملكة النقد والإبداع لدى ثلة من السينيفيليين أصبحت اليوم تنهض بمهام متعددة في الحقل السينمائي تدبيرا و تأليفا وإخراجا ونقدا وتنشيطا ... وبعد أن كانت سباقة لإصدار مجلات سينمائية منها دراسات سينمائية التي توقف إصدارها عند العدد الثالث عشر،والتي لعبت وقتها دورا رياديا في الانتقال من النقد الشفهي إلى مواكبة الخطاب السينمائي ومساءلته كتابيا لسنوات مساهمة بذلك في دعم مشروع سينما وطنية تعكس هويتنا الثقافية المتنوعة والمنفتحة. ...
إن إصدار كتاب « مفتاح نظرية السينما ( 200 مصطلح ) » من طرف ثلاثة أطر من "جواسم " يعتبر فاتحة لهذا المشروع الذي يعكس التوجه الجديد للإطار و المرتكز على الجانب المعرفي والتكويني والذي بات من الضروري التسلح به في مجتمع صار يدعى بمجتمع المعرفة.
وفيمايلي تعريف بكتاب " مفتاح نظرية السينما " للمِؤلفين الفرنسين أندريه غارديه و جون بيساليل والذي تعاون على ترجمته للعربية النقاد نور الدين البوخصيبي وبوبكر الحيحي ومحمد عبد الفتاح حسان.
يتناول كتاب « مفتاح نظرية السينما (200 مصطلح) »، لأندري كاردي و جون بيساليل، بالتعريف مائتي مصطلح أساس من مصطلحات نظرية السينما. وهي مصطلحات مستمدة من حقول معرفية متنوعة مجاورة للسينما كاللسانيات وتحليل الخطاب و السرديات والتحليل النفسي و السيميائيات على وجه الخصوص. وقد تحكم في وضع تعريفات هذه المصطلحات وعي حاد بالإشكاليات المرافقة لعمل من هذا النوع، لا من حيث ما يتطلبه ذلك من صرامة منهجية أو ما يقتضيه من وضوح مفاهيمي واقتصاد اصطلاحي. فضلا عن مراعاة البعد التواصلي والبيداغوجي من خلال استحضار دائب للمتلقي، لكن من دون سقوط في الاختزال والتبسيط أو تكريس للوهم. كل ذلك كان يؤطره وعي عميق بحدود هذا العمل النظرية منها والعملية. وقد وفر المؤلفان لهذا الكتاب كل أسباب الولوج السريع والناجع إلى مداخل المصطلحات المعرفة تيسيرا للاستعمال الأمثل لهذا المعجم والإفادة من التعريفات الموضوعة لمصطلحاته، من خلال وضع شبكة وصل اصطلاحية وإشارات بيبليوغرافية أساسية وتقنيات ترقيمية أخرى .
إنه كتاب موجه لكل الباحثين في الحقل السينمائي، و للنقاد، ولرواد الأندية السينمائية . كما أنه موجه للأساتذة و الطلبة و للجمهور العريض.بل إنه مرجع لا غنى عنه لكل من يهتم من قريب أو بعيد بالنظرية السينمائية .



 
  طنجة الأدبية (2014-09-19)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

باكورة إصدارات الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia