صدور العدد 37 من مجلة "الثقافة المغربية" بملف عن الشعر المغربي المعاصر...-عبدالحق ميفراني-أسفي-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

صدور العدد 37 من مجلة "الثقافة المغربية" بملف عن الشعر المغربي المعاصر...

  غلاف العدد 37 من مجلة "الثقافة المغربية"    

صدر العدد الجديد، عدد 37، من مجلة "الثقافة المغربية" الصادرة عن وزارة الثقافة المغربية والتي يرأس تحريرها المفكر عبد اللطيف كمال وتضم هيئة تحريرها الأساتذة محمد الداهي، سعيد بنكراد، عبدالحق ميفراني، ومحمد أسليم. عدد شهر أكتوبر2013 جاء في 278 صفحة، وعرف تنوعا في مواده كعادته فالى جانب أبواب المجلة المعتادة من دراسات ونصوص شعرية وقصصية ونوافذ وقراءات ورفوف ومتابعات، أعد الناقد بنعيسى بوحمالة ملف العدد الجديد حول الشعر المغربي المعاصر أنهاه عبده حقي بحوار مع الشاعر محمد السرغيني.
وتحدث المفكر عبداللطيف كمال في افتتاحية العدد عن حرية الثقافة، إذ أكد على أهمية الثقافة اليوم في المجتمع، إذ تسهم الثقافة اليوم في تعزيز وإسناد مجالات التنمية الإنسانية ومن طبيعة توسيع مجالات الاهتمام بالشأن الثقافي في المغرب أن يلعب دورا مركزيا في تعميق درجات الحرية والتحرر، رغم أن المفكر عبداللطيف يشير الى أن اتساع الاهتمام بالثقافة وبأوجهها التاريخية والعقلانية يتجه لمزيد من خلخلة جيوب التقليد وتدعيم قيم الحرية والنقد.
ملف العدد الجديد من الثقافة المغربية أعده الناقد الخبير في التجربة الشعرية المغربية، الناقد بنعيسى بوحمالة، والذي قدمه بالتأكيد على أن الشعر المغربي المعاصر يستحق أكثر من التفاتة  نظرا لحجم الانفجار الشعري الذي تعرفه التجربة الشعرية المغربية اليوم، وهو ما أفرز تجارب وحساسيات ورؤى، ولقد حاول الملف أن يحدد بعضا من سمات التجربة الشعرية المعاصرة من خلال دراسات ونصوص وشهادات وحوار. وهكذا تناول الناقد نجيب العوفي في دراسته "تاء التأنيث الشعرية / قراءة إصغائيّة لسبع شواعر من الشمال" تجربة سبع شواعر من الشمال شكلن ظاهرة شعرية شمالية بامتياز، فيما يتقصى الشاعر نبيل منصر الشعر المغربي الثمانيني، من خلال مقاربة في المبدّد من تأملاّت الكتابة والتي أفضت الى تجسيد هذه النماذج المختارة {أحمد بركات، مبارك وساط، محمد الصابر} نماذج شعرية تجسد على نحو مختلف الكتابة الرؤيوية المكتنهة لمصادر معرفية وفنية متعددة، ويتوقف الشاعر والتشكيلي بوجمعة العوفي عند "الشعري والتشكيلي في الديوان الشعري المغربي المعاصر"  راصدا البعد الوظيفي التعبيري للتشكيلي سواء بعده التشخيصي أو المجرد، ويتناول الناقد خالد بلقاسم المنجز الشعري في المغرب في دراسته "بين المنجز الشعري ونقده.. أسئلة مؤجّلة" وقد حاولت الدراست حلحلة سمات محددة للمشهد الشعري عموما وأسئلته المؤجلة، ويعود الناقد بنعيسى بوحمالة الى "بوستانيّو هسبّريس.. عن الشعريّة المغربية المعاصرة" الى التجارب الشعرية الحاملة لبستنة هسبريس في أرض شعرية ظلت أثيرا للميثولوجيا الاغريقية، رغم أن الدراسة حاولت تحديد بعض الأوليات في تشكل القصيدة المغربية المعاصرة. في باب شهادات نقرأ للشاعر محمد بوجبيري: "الشعر المغربي.. أجيال وتجارب" يشير فيه الى المخاض العسير الذي تعيشه التجارب الشعرية في المغرب على مختلف تجاربها، ويكتب الكاتب رفعت سلاّم أفكارا أولية عن "الشعر المغربي" في بعده الحداثي، ويقدم الناقد السوري صبحي حديدي "ملاحظات وجيزة حول مشهد شعري فسيح" معتبر أن التجربة الشعرية المغربية خصبة في ما تنتجه من منجز، وأنهى الشاعر محمد السرغيني ملف العدد بحوار كاشف أجراه: عبده حقّي واعتبر الشاعر السرغيني أن القصيدة تتحكم فيها الظروف التي تعيشها، ولا يمكن أن تكون كذلك إذ لم تعبر عن مظاهر الحياة الإنسانية مع أن الشاعر السرغيني لا يحبذ أن يتم إدخال هذه الأشياء الى الشعر.
باب دراسات يستقرأ الناقد عبدالمجيد النوسي "عناصر البناء والدلالة في رواية : أرض الظل الحريقة" للفنان والكاتب ماحي بنين والتي يعتبر المكون السير ـ ذاتي أحد عناصرها الأساسية، وتوقف الناقد عبد الرحمان بن زيدان في "من الإحساس الباطن بالقضية إلى الوعي الجدلي بالتاريخ" عند القيمة الرمزية للقدس في الثقافة المغربية، ورسم الناقد محمد محبوب في دراسته "المسرح المغربي أسئلة الحاضر إلى رهانات المستقبل" بعض ملامح التجربة المسرحية المغربية اليوم، عبر مساءلة تجاربها وتشخيص لمساراتها والإكراهات التي تحكمت في شروط إنتاجها. في باب شعر نقرأ قصائد الشعراء رشيد المومني، محمد بودويك، فاطمة الزهراء بنيس، كمال أخلاقي، نجاة الربايز، عبدالحق بن رحمون، ومحمد العناز. أما في باب القصة فنقرأ لكل من المبدعين محمد عزيز المصباحي، أنيس الرافعي، حسن البقالي، محمد شويكة، ومحمد معتصم.
في باب قراءات ومراجعات يكتب الناقد المسرحي أحمد بلخيري عن "أرسطو والنقد والبلاغة العربيين" من خلال مراجعته لكتاب الباحث عباس ارحيلة "الأثر الأرسطي في النقد والبلاغة العربيين الى حدود القرن الثامن الهجري"، وتناول الكاتب فؤاد أيت أحمد في "المدخل لصناعة المنطق لأبي حجاج بن طملوس" كتاب ابي الحجاج بن يوسف بن طملوس "المدخل لصناعة المنطق" والذي يعتبر إسهاما مهما في تسليط الضوء على جانب أساسي من مصير الرشدية، ويكتب الناقد الأدبي محمد معتصم في "أن ترحل: مأساة مهاجر سري {الأحلام المجهضة}" عن رواية "حراكة" لماحي بنين حيث الحراك هو الكائن المغترب عن وطنه والمهمش، الرواية ترسم معاناة المهاجر السري مع الانتظار.
في باب نوافذ نقرأ للشاعر الكبير محمد بنطلحة "بعكس عجلة فرجيل" عن ورطة لقائه ب"نفسه"، في حين يكتب الناقد محمد الداهي عن "تجربة الأم بين الوهم والحقيقة" في رواية "فن الأمومة" للروائي ماتيو سيموني، ونقرأ للناقد السينمائي نور الدين محقق "في مديح السينما : دعوة إلى الحياة في زمن الحداثة" وهي شهادة جمالية حية عن الفن السابع، ويرصد الكاتب مصطفى الحسناوي "أطياف الحياة اليومية"، بينما يخط الشاعر عبدالحق ميفراني بابي المجلة الأخير "راصد الثقافة المغربية" من خلال جرد لأهم الإصدارات التي نزلت إلى الأكشاك والمكتبات المغربية.



 
  عبدالحق ميفراني-أسفي-المغرب (2014-01-03)
Partager

تعليقات:
العربي الرودالي /تمارة-المغرب 2014-01-03
حين تتكاثر المجلات الأدبية والفكرية في وطننا، يدل ذلك على ظاهرة مرغوب فيهاللاطلاع الواسع على التجارب، وبالتلي تطوير الإبداع وتنويع الدراسات والمضي بكل ذلك نحو ورف باسق، يزهر فيه الأدب والفكر المغربي...لكن هناك ملاحظة أساسية تتمثل في عدم التواصل بين المثقفين، فيبقى كل منبر أو إسهام انفراديا في جهوده،أي تطرح المواضيع ولا تفاعل بينها..
فتحية لمجلة"الثقافة المغربية"، ومتمنياتنا لها أن تتألق وتشع...
البريد الإلكتروني : mr.roudali@yahoo.fr

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

صدور العدد 37 من مجلة

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia