في درس افتتاحي بأسفي: أحمد بوزفور يتحدث عن ثورات القصة وجريمتها الأخلاقية-عبدالحق ميفراني-أسفي-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

في درس افتتاحي بأسفي: أحمد بوزفور يتحدث عن ثورات القصة وجريمتها الأخلاقية

نظمت مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي بتعاون مع المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بأسفي وأوريزون للدراسات والأبحاث، وضمن افتتاح الموسم الثقافي الجديد، درسا افتتاحيا ألقاه الكاتب الكبير أحمد بوزفور حول موضوع "ماذا يعني أن تكون قاصا اليوم؟" الجمعة الماضية 11 أكتوبر 2013 بقاعة أطلنتيد وأطر اللقاء الشاعر والناقد عبدالحق ميفراني، ويندرج هذا الدرس الافتتاحي ضمن البرنامج الثقافي السنوي للكلمة للثقافة والفنون بأسفي الموسم الحالي، والذي يؤسس لتقليد جديد يترسخ سنويا، تستضيف من خلاله وجوه من عالم الثقافة والفن والإعلام كي يقدموا رؤاهم حول مواضيع تشغل الرأي العام. كما يمثل لقاء بوزفور افتتاحا لبرنامج مندوبية الثقافة بأسفي الثقافي للفصل الأول من الموسم، وهو البرنامج التي يحتوي على لقاءات وإقامة فنية، ومعارض تشكيلية وندوات.
وأشار عبدالحق ميفراني في البداية الى أن اللقاء يؤسس لمفتتح سنة ثقافية جديدة بآمال وأحلام جديدة، وفي ظل واقع أمسى ضحية كاريكاتوريات المشهد السياسي. واستعاد فرصة اللقاء الأول لبوزفور في أسفي مطلع تسعينيات القرن الماضي، حيث استضافته حينها جمعية "حلقة أصدقاء الكلمة"، والتي تشكل مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون امتدادا لها، وكان اللقاء حينها احتفاء ب"ديوان السندباد" ومنشورات دار الرابطة. واعتبر الشاعر والإعلامي عبدالحق ميفراني "أحمد بوزفور عراب القصة القصيرة في المغرب أو كما يسم نفسه "خفاش صغير" لا يحب الأضواء، هو ممن احتفوا باللحظة الراهنة في أشد حراكها، وهو أيضا من يرى أن المثقف ليس كثلة متجانسة، ولأنه ليس من قبيلة الفاوسيين الجدد، اختار سي أحمد أن يظل كاتبا ينتمي للوطن، ويبحر في فضاء "الأولمب الحديث الأنترنيت، أو كما يسمه هو بالبحيرة السحرية" والتي يستحم فيها يوميا". أحمد بوزفور كاتب استثنائي، اختار أن يكتب القصة كي يحس أنه كاتب ويعترف أن تكون كاتبا عندما تكتب شيئا جميلا. بهذا الترياق وهذا الألق تنفتح تجربة أحمد بوزفور على دواخلنا. انطلقت تجربته الإبداعية منذ كتب يسألونك عن القتل سنة 1971، وتواصلت مع تأبط شعرا سنة 1989، هو من خط النظر في الوجه العزيز، والغابر الظاهر وصياد النعام والباقي من أمهات نصوص القصة القصيرة في المغرب. لكنه هو أيضا من تجرأ وقال لا سنة 2002 لجائزة المغرب للكتاب. أحمد بوزفور الباحث اليوم عن استعادة روح قبلية ترسخ قيم الإحساس بالواجب عن طريق الأدب والثقافة. هو من يدعو اليوم الى ثورة أخرى اجتماعية وثقافية تسمح للناس بتشرب الحرية والنقد واحترام الآخر. هو في النهاية الكاتب المغربي الذي يدفعنا الى رد الاعتبار للقصة القصيرة بقول سي أحمد "من أراد أن يعرف المجتمع المغربي يجب أن يقرأ القصة القصيرة".
أما الكاتب أحمد بوزفور فقد عبر في البداية عن سعادته للحضور الى أسفي، ولقاء قراء يعتز بهم وأصدقاء من أدباء ومبدعين يحتفظ بصداقتهم. وقد أعرب في بداية ورقته عن تحفظين منهجيين من موضوع الدرس الافتتاحي: "ماذا يعني أن تكون قاصا اليوم؟" حيث اعتبر أن السؤال يخاطبه شخصيا متجاهلا المعنى العام، حتى لا يجيب إلا عن قناعاته ويقتصر على المعنى الشخصي، التحفظ الثاني ارتبط بتعديل الموضوع إذ أصبح "ماذا يعني أن تكون قاصا في ال70 وماذا يعني أن تستمر؟"، واختار القاص بوزفور مرحلة السبعينات لأنها مرحلة أساسية في تشكل الثقافة المغربية، فحينها لم تكن كتابة القصة سهلة بل كانت أشبه بالمغامرة والعديد اعتبرها غير مقنعة للكتابة باستثناء كتاب مثل محمد زفزاف وإدريس الخوري. فهذا الأخير يعتبره بوزفور قاص كبير ووفي للقصة لم يخنها قط ولم يستبدلها بجنس آخر أما زفزاف فرغم أنه كتب الرواية لكنه يعتبره قاصا بالدرجة الأولى، بل كان يتمرن في الرواية وقصصه أجمل وأعمق من رواياته، إنه "رائدنا وأستاذنا" يقول بوزفور، كلما خرجنا من قصصه.
فأن تكتب القصة حينها هي بمثابة ثورة ترفع الهامش الى المركز، وهو ما أعطى نصوصا مختلفة ترفض الخضوع للايديولوجيا، لا أن تكون القصة سجلا للبؤس فجمال الكتابة كفن يقتضي أشياء أخرى، لقد كتب قصاصو السبعينيات قصصا غير واقعية، وخلقوا عوالم غير مرئية ومحسوسة وهو ما أشر على ثورة جمالية. ولعل إحدى سماتها أن بدأ كتاب القصة يهجرون الشارع والمعامل والمقاهي والحقول..ليدخلوا فضاءات منسية: ذواتهم إحداها، وحلقوا في فضاء العجائبي وفي الأركان المظلمة للذات المغربية. الأدب يشير بوزفور يتحدث عن الجماعة والخارج والعام، لكن هذه القصص الجديدة حاولت كشف المختلف لذلك اقترفت جريمة أخلاقية لأنها شيطنة الأدب. لقد استطاعت القصة أن تمارس ثورة على المجتمع واكتشفت بالنفاذ إليه من الداخل. كما حاولت القصة تثوير اللغة القصصية، ومعها حاول كتاب ال70 خلق لغة أخرى أكثر نصوصية لنخبة المهابيل. هؤلاء الثورا، كتاب ال70، لم يحملو أي مشروع كل كاتب يعمل لوحده لم يجمعهم فكر واحد. وأن تكون قاصا حينها معناها أن تكون فردا ولسان فرد وليس جماعة، أن تختلف وأن تنتفض    وأن تشك، أن تكتفي بكتابة القصة فقط والجمال قصة. ويعترف القاص بوزفور، أن الآوان فات فهو لازال مستمرا من ال70 الى اليوم، وظهره انحنى على هذه القصة. يشير بوزفور الى أن كتاب الألفية الجديدة يكتبون نصوصا رائعة، وهو ما يغريه أن يكون معهم، رغم أنه يعترف أن ما يخيفه هي القصص القصيرة جدا، والتي يرى الى أنها تفتقد الى العمق. إن انحسار الحرية الاجتماعية والتي هي حلبة القصة لكي تناضل فيها، لأن القصة حرية.
قرأ القاص أحمد بوزفور نصا موسوما ب"الحب" من مجموعته الجديدة "نافذة على الداخل" والصادرة عن منشورات طارق، وهي المجموعة التي تسافر في دواخل الإنسان. وبعدها فتح نقاش مفتوح مع الحضور المتنوع من مثقفين وسياسيين وحقوقيين وإعلاميين وفنانين، وكان فعلا نقاشا غنيا. حول المغرب الثقافي، حول الإبداع المغربي وثوراته، عن الجائزة والتي لا زالت شروط رافضها قائمة، عن كتاب رائعون قدموا نصوصا رائعة واختفوا، عن المغرب بتحدياته السياسية والاجتماعية. عن راهن القصة القصيرة في المغرب وعن الق. ق. ج والتي تحتاج هي أيضا لثورة.
وهكذا انتهى اللقاء على وقع توقيع مجموعة أحمد بوزفور الجديدة، وسؤال مفتوح عن حاجتنا الدائمة الى القصة لأنها الوجه الأبلغ لصورة الوطن، وذواتنا..



 
  عبدالحق ميفراني-أسفي-المغرب (2013-10-18)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

في درس افتتاحي بأسفي: أحمد بوزفور يتحدث عن ثورات القصة وجريمتها الأخلاقية-عبدالحق ميفراني-أسفي-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia