على الرغم من التراكم النسبي الذي حققه أدب الطفل في عالمنا العربي ، فإنه لا يزال يعرف مجموعة من الإشكالات و المعوقات التي تختلف من قطر عربي لأخر . وكذا لاعتبارات عدة .نذكر من بين هذه الإشكالات على سبيل المثال لا الحصر: ماهية أدب الطفل (التي تختلف من كاتب ومن باحث لأخر)، صيغ كتابة هذا الأدب، وسبل تحليل ما كتب في هذا المجال. هذه القضايا المحورية وغيرها ، عالجها الدكتور موفق رياض مقدداي
في كتابه الأخير ــ البنى الحكائية في أدب الأطفال العربي الحديث ــ الصادر ضمن سلسلة عالم المعرفة ( الكويتية ) ، العدد 392 ، سبتمبر ، 2012 . في ،223 صفحة .
يتضمن الكتاب مقدمة ومدخل وستة فصول . وقد أضاف الكاتب ملحقا للكتاب . تناول من خلاله أهم الأعلام العرب في أدب الأطفال .
في مقدمة الكتاب ، أشار الدكتور موفق رياض مقدادي إلى أهمية موضوع الأدب الموجه
إلى الأطفال في الوطن العربي . كما أن هذه الموضوع ، لم ينل حتى عصرنا الحديث مـــــــا يستوجبه من اهتمامات في دراستنا النقدية . ص : 8. ومن هذا المنطلق ، دعا الباحث إلــــــــى الاستفادة ( في التعامل مع هذا الأدب) مما تحقق في مجال السرديات . مما جعل الباحث يشير
إلى أنه سيستند في ذلك إلى أعمال جيرار جينيت في ــ خطاب الحكاية ــ ، وتزفيطان تودروف
في دراسته ــ مقولات السرد الأدبي ــ وكذا ما جاء في كتاب ــ نظرية المنهج الشكلي ــ وهو كتاب جماعي، وــ تقنيات السرد الروائي ــ للناقدة يمنى العيد.
أما مدخل الكتاب ، فحدد مجموعة من المفاهيم . أهمها : البنية ، الحكاية ، و السرد .
يعرض الفصل الأول من الكتاب ، مسيرة أدب الأطفال العربي من حيث جذوره و نشأته و تطوره . كما ناقش النوع الأدبي : الشعر و النثر . وحدد سمات هذا الأدب .
أما في الفصل الثاني ، فقد حاول الباحث ، تفصيل القول في المكون اللغوي لهذا الأدب وتحديد
الأداء الأسلوبي . وقد ركز في ذلك على أهمية الجانب اللغوي المرتبط بالطفل .
أما الفصل الثالث ، فقد خصصه الباحث للسارد ( الراوي كما يشير الباحث ) . من حيث الحضور و الوظائف و التعدد . وفي هذا الفصل ، تبرز ( بشكل جلي استفادة الباحث مما تحقق
في مجال السرديات الحديثة مع جان بويون ، تودروف وجيرار جينيت ، إلخ...).
ويعتبر الفصل الرابع ، من أهم فصول هذا الكتاب ، بحيث تناول الباحث من خلاله المعطيات
السيكولوجية للأبنية السردية . إذ بين أهمية القصة ودورها في إشباع الحاجات النفسية و المعرفية للأطفال . و التركيز على المعطيات السيكولوجية لتجربة المتلقي / الطفل .
أما الفصل الخامس ، فاهتم بصيغ الحكايات وتنوعاتها. فحدد مفهوم الصيغة . و أهم الصيغ التي اتبعها كتاب هذا الأدب في قصصهم .
أما الفصل الأخير / السادس ، فتناول البيئة القصصية : المكانية و الزمانية . كما تناول السرد من حيث البطء و السرعة . وهذه الأخيرة استقاها الباحث كذلك مما تحقق في مجال السرديات الحديثة .
على الرغم من أننا نخالف الدكتور مقدادي الرأي في مجموعة من القضايا التي جاءت في الكتاب . خاصة على مستوى الاستفادة مما تحقق في مجال السرديات الحديثة ( بالنسبة للسارد
و بنية الزمن و الصيغ السردية ( كما نفهمها على الأقل ) يتعذر الاشتغال بها في إطار تناول أدب الطفل .في حين تكون ناجعة في معالجة النصوص الروائية. )، وكذا بعض الخلط الذي يعرفه الكتاب على مستوى المصطلح ( القصة ، السرد ، الخطاب ، صيغ السرد ، إلخ ...)، فإن هذا الكتاب المتميز ، يشكل إضافة هامة لأدب الطفل و النقد الأدبي بصفة عامة .