زكرياء أبو مارية" : من وشم الذاكرة إلى استرجاع الذات.. *"الحب دافعي الأول للكتابة..ومحبة صادقة واحدة تكفي..-حاورته : ماجدة بطار
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
حوار

زكرياء أبو مارية" : من وشم الذاكرة إلى استرجاع الذات..
*"الحب دافعي الأول للكتابة..ومحبة صادقة واحدة تكفي..

كان امتنانه لها بحجم سهده وسهره الليالي الطوال ينصت بتمعن و شغف كبيرين لحكيها الشيق الماتع، المنساب إلى المهجة بصوت خافت يناجيه كلما غفل انشغاله عن وصلها ..
بين مد التيه في حالة التلبس بهوس إرضائها و جزر محاولات الالتفاف حول سرها الآسر لجموحها ، تكبل  عزائم كتمانه بإغرائها المتغلل تجسيدا لأمنيات مؤجلة حان موعد قطافها..على ارض الخيال الخصبة..حيث تقطن" جلنار" رهينة "حالة الحصار"..
تعزف على "مزامير الرحيل و العودة" لحنها الحزين المتقد حنينا..الموقظ شرارة "الجينوم " الموشوم وفاء لعهد سليلة الإبداع الفتية الغنية تشبيهات و دلالات...
على وقع أثرها و بعمق سحرها ، يتفن "جنتلمان" الرواية و المسرح ، الصبور على جفائها و تمنعها بمجاراة تطلبها دقة و حرفية، متوفقا في تطويع معدنها الصلب المتمنع بإيقاد نار بوحها تارة وتطويق تمردها تارة أخرى..
بين سؤال و جواب..تتأرجح قدرتها على التمويه..على تأويل صمت بين جملتين...تحملنا على أهداب بساط البوح غير المعلن ، تتقن لعبة التمنطق بلسان الاعتراف.
متطلبة هي" الكتابة" على لسانه " كالحب العظيم تماما...بعضها الأول هدية ...واغلبها اشتغال شاق"

٭ ذكرت في استجواب سابق انك "لا تحب أن تكون متكررا "، أتعني بذلك انك منافس جيد؟
- أنا منافس جيد لنفسي ، وماقصدته بالضبط هو أنني أحاول ما أمكن طبعا أن لا أسير في طريق الآخرين وطبعا في طريق تسير فيه وحدك يكفي أن لا تتوقف لكي تكون ناجحا.
٭ أتعتبر الكتابة فعلا آم رد فعل ؟
- ربما أنا في أخر مراحل تعاملي معها كرد فعل، وأحس أن علي الانتقال أخيرا إلى مرحلة الكتابة باحتراف اكبر.
٭ما الجنس الأدبي الذي يعبر عن أفكارك بدقة؟
- ما يعبر عن أفكاري هو ما أحس انه يجعلها بأكثر من بعد ، وقد أجد هذه الضالة في أي جنس كتابة ، لان الكاتب في رأيي حين يستدعيه جنس أدبي ليكتب فيه تكون روح إبداعه على استعداد مسبق لمسايرة أفكاره ، وكل ما في الأمر أن ما يستدعيني حاليا هو الرواية والمسرح.
٭ في مقتطف من روايتك "جينوم" عبارة : "سيجني بمعروفه"، من "سيجك حقا بمعروفه" ؟
- ربما الحب..تحديدا ذلك الحب المستحيل و المنيع لأني سأمتن له دائما انه كان دافعي الأول لأكتب ، ولاكتشف واحدة من أعظم سبل التخفف من أعباء الحياة ، والتزود بدلها بروح أمل كبيرة و بالأحلام.
٭في واحدة من تدويناتك على الفايس"فلتقم الساعة كي نلتقي..فلنلتق كي تقوم الساعة" أتمت فعلا ساعة لقائك بالعرفان..والاعتراف بإمكانياتك كروائي فرض أسلوبه وحبكته السردية بحصد جوائز مهمة ؟
- الاعتراف بأحدهم شان نوعي ،  وحتى لو يكون كم الخذلان اكبر،إلا أن من شان محبة واحدة صادقة أن ترجح كفة الإنصاف لصالحك ، وان يكون اعترافها عظيما وكافيا.
٭ ما رمزية " شامة "، الشخصية المتكررة في إبداعاتك إلى حدود اللحظة ؟
- سأقول عن "شامة" بهذا الخصوص ماسبق وقلته في جهة من رواية "جلنار": "وشامة لم تكن نقطة سوداء بمعناها الأقرب إلى نسيب صبت قوافيه فوق خد أسيل لأنها كانت نقطة الختام في حدادي و يأسي".
٭ ورد في مقطع من روايتك "جينوم": "التاريخ هو الذاكرة في حد ذاته" منذ متى بصم تاريخ الكتابة لديك ؟
- الكتابة ليست خليطا متجانسا و يصعب بالتالي الحديث عن تاريخ ما بخصوصها ، الكتابة مجموعة مراحل ومحطات كثيرة اغلبها طواه النسيان ، ويلزم ربما للتحدث عنها تنويم مغناطيسي يرفع إلى السطح كل مرحلة و محطة ويعطي فكرة عن تاريخها بالضبط
٭ كيف تستميل أفاعي الكلم و تجعلها طوع مزامير إلهامك ؟
- الكتابة بعضها الهام و هدية واغلبها اشتغال شاق.
٭ما علاقة "الجينوم" ب "مزامير العودة " ؟
- يحتوي "الجينوم" على ما يشبه نوتة موسيقية ، تحرك فينا الحنين إلى أشياء كثيرة فاتت ولكنها لم تنته.
٭ ما الذي كنت "تحيى به و ليس من اجله"؟
- الحب.. و الحاجة للحب.لكن هذا مطلب الجميع ولذلك تحدثت  به على لسان شخصية في رواية.
٭ أتعتبر "حماية الذات جزءا من استرجاعها؟"
- المغامرة جزء من استرجاع الذات ، أحيانا حمايتها تكون جزءا من الحكم عليها بالحبس.
٭ كيف استطعت تلقف "شامة" بمشاعرها الأنثوية ..بانفعالاتها..بتركيبتها المعقدة ؟
- تماما كما ينبغي تلقف مشاعر باقي شخصيات أي نص ، النماذج متوفرة من حولنا ، وما ينبغي أن يكون الروائي صاحب ملاحظة دقيقة و حساسية عالية ، و خيال واسع أيضا.
٭  معلوم أن الرواية جنس أدبي منفتح على أجناس أخرى ، و يحتاج ثقافة  واسعة  قابلة للتجديد و النهل  من الراهنية على اختلاف مستوياتها الفكرية الاجتماعية والسياسية أيضا.
ما رسالتك للشباب المغربي خصوصا و العربي عامة لتغيير الواقع و تجاوزه بالكتابة ، في ظل توافر المعلومة واكتساح التكنولوجيا لدور الكتاب و قدسية مكانته؟
- بقدر ما في الرواية من متسع باستطاعته استيعاب كل أجناس الكتابات الأخرى ، بقدر ما في هذا البراح الإبداعي من حرية تسمح بأن يرسم الكاتب بترتيب كلمات معين صورة أخرى عن واقعنا ، مختلفة عنه ربما ، ولكن منبثقة عنه بالضرورة ، ولا أظنني سأسدي نصيحة للشباب أفضل من نصحي إياهم بأن يساهموا بالكتابة في صناعة ظل للواقع يفيئ تحته القارئ ، فليس هناك عطاء أجزل من منح ظل للناس.



 
  حاورته : ماجدة بطار (2017-07-18)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

زكرياء أبو مارية

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia