|
الأدب والسينما
تعيش الساحة السينمائية المغربية حاليا نقاشا يُحيي الحديث عن العلاقة بين الأدب المغربي والسينما المغربية ، وفي هذا السياق تم مؤخرا توقيع إتفاقية بين المركز السينمائي المغربي واتحاد كتاب المغرب ، وعُقدت ندوات شارك فيها أدباء وسينمائيون...و مجلة "طنجة الأدبية" مُساهمة منها في إغناء هذا النقاش وهذه الدينامية وهذا التقارب الذي يشهده ميدانا الأدب والسينما ، قررت إنجاز هذا الملف ، الذي يضم مقالات تتناول هذه التيمة ، إضافة لحوار مع الروائي والسوسيولوجي الدكتور عثمان أشقرا ، الذي يدلي فيه برأيه في مسألة الإقتباس من وجهة نظر عامة ، ومن وجهة نظر خاصة ، من جهة أخرى ، بما أنه قد عايش مؤخرا تجربة نقل روايته "بولنوار" إلى السينما. أما المقالات فهي : "الأدب كأحد مصادر الفيلم السينمائي" ، " إتجاهات النقد الفني في بحث العلاقة بين الأدب والسينما..." ، "المخرج الأديب أو حين يترجم المبدع ذاته" ، "جارات أبي موسى بين الكلمة والصورة" ، "هذه ليست قصتي" ، "أقلام تُخرج أفلاما (حول تجربة الإخراج السينمائي لدى بعض الكتاب)" ، و "الأدب كأحد مصادر الفيلم السينمائي".
|
|
|
أعد الملف : عبد الكريم واكريم (2013-12-27) |
Partager
|
تعليقات:
|
العربي الرودالي
/تمارة-المغرب |
2014-07-07 |
في انتظار أن تكتب مقالات ودراسات حول هذه التيمة التي تستحق كل الاهتمام، وأيضا حتى تتاح الفرصة للتوسع في الموضوع بما يقنع ويشبع...أود فقط أن ألاحظ وباستغراب، كيف أن أفرادا من صناع السينما، من يجد نفسه مؤهلا في أن يستسهل كتابة النص السينمائي "الأدبي" بارتجال مع السيناريو والإخراج دفعة واحدة..والمؤكد في هذا الأمر هو أن التخصصات متى احترمت نفسها تكون أقدر على الإتقان...
|
البريد
الإلكتروني : mr.roudali@yahoo.fr |
|
أضف
تعليقك :
|
|
الخانات * إجبارية |
|
|
|
عز الدين الوافي
|
المخرج الأديب أو حين يترجم المبدع ذاته
أسئلة أولية
لماذا لم يستطع أدباؤنا إنتاج وإنجاز أفلام مقتبسة عن رواياتهم مع إستثناءات معدودة؟
لماذا يتحول الشاعر والروائي ليصبح سينمائيا وليس العكس؟
هل كل سينمائي هو مبدع باللغة وليس بالضرورة أديبا؟
هل ينتهي دور الأديب عندما تتدخل التقنية الكاميرا لتصوير مضامين اللغة المكتوبة؟...
|
عز الدين الوافي-المغرب (2013-12-27) |
|
|
ملصق فيلم "جارات أبي موسى"
|
جارات أبي موسى بين الكلمة والصورة
يبدو أننا حين نقرر الكتابة في موضوع ما، نفكر بشكل أساسي في نسج عوالم خاصة جهد المستطاع، ونحاول ما وسعنا الجهد رصد جوانبه المختلفة، مرتكزين على تصورات ورؤى تسائل أهم إشكالاته...
|
عبد الله صرداوي-المغرب (2013-12-27) |
|
|
ملصق فيلم "بداية ونهاية"
|
الأدب كأحد مصادر الفيلم السينمائي
مقدمة :
نعلم أن للفيلم السينمائى مصادر متعددة ، منها الأحداث الواقعية ، و هى كل ما يقع حولنا مثل الحروب ، الثورات ، الجرائم ، الأحداث الشخصية مثل العلاقات العاطفية و الخلافات الزوجية و لعل أشهرها الثلاثى المقدس "الزوج و الزوجة و العشيق"...
|
محمد أحمد خضر-القاهرة-مصر (2013-12-27) |
|
|
|
ملصق فيلم "إسم الوردة"
|
"هذه ليست قصتي"
عندما شاهد القاص والروائي الأمريكي إرنست همغنواي فيلم "الشيخ والبحر" المستقى من رواية له بالعنوان نفسه، استاء من التحوير الذي طال روايته، ووقف صارخا في ظلام قاعة السينما قائلا: "هذه القصة ليست قصتي"...
|
امبارك عبازي-المغرب (2013-12-28) |
|
|
غلاف رواية "اللص والكلاب" وملصق الفيلم المقتبس منها
|
إتجاهات النقد الفنى فى بحث العلاقة بين الأدب والسينما فى مصر
مقدمة:
تشكل العلاقة بين الأدب والسينما جانباً مهماً من تاريخ السينما المصرية ، إبتداء من عام 1930 عندما قدم المخرج " محمد كريم " فيلم (زينب) . ويعتمد عدد من المخرجين عند تقديمهم لأفلامهم الأولى على الاستعانة بنصوص أدبية مصرية...
|
نادر رفاعى- مصر (2013-12-28) |
|
|