الرئيسيةأخبارالندوة الصحفية لمهرجان السينما والمدينة المنظم من طرف مجلس جهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع الجامعة الوطنية للاندية السينمائية بالمغرب

الندوة الصحفية لمهرجان السينما والمدينة المنظم من طرف مجلس جهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع الجامعة الوطنية للاندية السينمائية بالمغرب

نظمت إدارة المهرجان الدولي للسينما والمدينة المنظم من طرف مجلس جهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ندوة صحافية ، اليوم الخميس 19 يوليوز الجاري ابتداء من العاشرة صباحا بمقر مجلس جهة الدار البيضاء – سطات ، الكائن بحي الأحباس ، وذلك للتعريف بتفاصيل برنامج الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والمدينة ، المزمع تنظيمها من 21 إلى 25 يوليوز 2018 بفضاءات مختلفة لجهة الدار البيضاء – سطات.

الندوة الصحفية اشرف عليها الأستاذ عبد الخالق بلعربي ، رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية ومدير المهرجان ،بحضوركل من عزالدين كريران أمين مال الجامعة و عبد الحق المبشور كاتب عام الجامعة .في البداية بعد شكره لمجلس جهة الدار البيضاء سطات أكدالرئيس أن المهرجان في نسخته الأولى فرصة لتأسيس مهرجان دولي جاد ،اقترح له محور السينما و المدينة كشعار وموضوع رئيسي للنقاش وطرح أفكار جديدة قادرة على نشر قيم التمدن والحضارة وعرج بعد ذالك إلى الحديث عن برنامج المهرجان المتكون من

1- فقرة تكريم للسينمائي المغربي مصطفى الدرقاوي 40 سنة من العطاء و الابداع السينمائي وعرض لفلميه الدارالبضاء باي نايت وفيلم عنوان مؤقت .

2-فقرة الورشات باكاديمية التربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء بورشة السيناريو من تاطير ستيفاني دوفيفي وورشة القراءة الفلمية من تاطير يوسف ايت همو .

3-فقرة المحاضرات بمقر جهة الدار البيضاء سطات بمحاضرة محمد نور الدين أفاية بعنوان ” أسئلة المدينة والتخيل ، الدار البيضاء كما تحضر في السينما ” .ومحاضرة كلين مرانت في موضوع ” باريس في السينما “و محاضرة محمد كلاوي بعنوان ” في علاقة السينما بالمدينة ، الدار البيضاء نموذجا”

3-عروض المسابقة الرسمية .

4- عروض أفلام المسابقة الجهوية القصيرة: ” آسية ” لمليكة الزايري (من المحمدية) و” إعدام ميت ” لمحمد الهوري (من الدار البيضاء) و” الدار البيضاء .. إبنتي ” لعماد الزواغي (من الدار البيضاء) و ” السحر الأبيض ” لطارق رسمي (من بنسليمان) و ” المسرحية ” لخالد الضواش (من الدار البيضاء) و ” عذر ” لدلال الطنطاوي العراقي (من الدار البيضاء).
بمدينة بنسليمان.

5- عروض أفلام التحريك لفائدة الكبار و الاطفال .

6-عروض فقرة بانوراما

7-عروض القافلة السينمائية ( عرض الفيلم المغربي ”أفراح صغيرة ” لمحمد الشريف الطريبق في كل من المحمدية والجديدة .

وتحدت عزالدين كريران أمين مال الجامعة الوطنية للاندية السينمائية بعد شكره للجهة حول ميزانية المهرجان التي لا تتجاوز سبعة مائة الف درهم والامكانيات المالية وصعوبة الحصول على الدعم في الدورة الاولى للمهرجان .

وعن مجلس جهة الدار البيضاء سطات عبد الحميد اجماهري نائب رئيس الجهة المكلف بالشؤون الثقافية الذي أكد أن جهة الدار البيضاء سطات من المفروض أن تكون رافعة للعمل الثقافي الجاد وانه يمكن تنظيم و خلق أشياء جميلة ثقافية بترشيد للنفقات .

وفي نهاية التدخلات اعطييت الفرصة للصحفيين لطرح مجموعة من الأسئلة و الملاحظات و الإجابة عنها و تم تسليم الملف الصحفي للمهرجان وجوازات الدخول المجاني للقاعتين الرسميتين للمهرجان (سينما الريف وسينما اب س ).
ومعلوم أن هذا المهرجان الجديد من تنظيم مجلس جهة الدار البيضاء – سطات تحت إشراف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) والقناة الثانية ” دوزيم ” ، وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي ووزارة الشباب والرياضة والمعهد الفرنسي .

الحنبلي عزيز البيضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *