الرئيسيةأخبارميلاد مركز معابر للدراسات في التاريخ و التراث والثقافة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة

ميلاد مركز معابر للدراسات في التاريخ و التراث والثقافة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة

شهدت دار الثقافة ببني ملال مؤخرا، تأسيس مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية الجهوية_ جهة بني ملال خنيفرة، وذلك بحضور عدد هام من الأساتذة والباحثين المنشغلين منذ سنوات في الاشتغال تأطيرا وبحثا في مختلف الجوانب و المواضيع التي تصب في اهتمامات وأهداف هذا المركز.
وضع مؤسسو المركز نصب أعينهم تحقيق مجموعة من الأهداف، منها ما يتعلق بالمساهمة في تقديم وبلورة مشاريع علمية وثقافية وتنموية تعود بالنفع العام على الجهة والوطن، من خلال التركيز على قضايا التاريخ والتراث والثقافة والتنمية المجالية، مع الاهتمام بنشر البحوث العلمية المنجزة في هذا الإطار، إضافة إلى جمع الأرشيف التاريخي لجهة بني ملال- خنيفرة. كما تتضمن أهداف المركز جرد وتصنيف وتوثيق التراث المادي واللامادي للجهة وتقديم الاقتراحات و الإجراءات الواجب اتخاذها لحمايتهما، مع الانفتاح على المؤسسات الجهوية والوطنية والدولية من خلال شراكات تروم القيام بدراسات علمية لفائدتها، أو مساهمتها في الندوات والمناظرات و المهرجانات والمؤتمرات الثقافية التي سينظمها المركز…
أسندت رئاسة المركز للأستاذة الجامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال السيدة سعاد بلحسين، وهي التي راكمت تجربة طويلة في مجال البحث العلمي حول الجهة رفقة مجموعة من الأساتذة والباحثين، الذين حملوا معها هذا الهم العلمي منذ سنوات. وقد أكدت الأستاذة بلحسين في الكلمة الافتتاحية للجمع العام التأسيسي، أن فكرة هذا المركز ظلت رهانا كبيرا للمنتسبين لمختبر البحث في التاريخ والتراث والتنمية الجهوية منذ سنوات، وأضافت الأستاذة بلحسين أن المركز سيكون فضاء ليواصل فيه الباحثون شغفهم في التنقيب والبحث في خصوصيات الجهة التاريخية والتراثية والثقافية والتنموية، والتوقيع على بحوث جديدة، خاصة وأنها تجربة سابقة من نوعها داخل نفوذ جهة بني ملال خنيفرة.
تجدر الإشارة إلى أن حدث تأسيس مركز معابر للدراسات في التاريخ و التراث و الثقافة و التنمية، بجهة بني ملال خنيفرة قد لاقى ترحيبا واستحسانا في الأوساط الثقافية والفكرية وفي صفوف الباحثين والطلبة والسلطات المحلية بالجهة، وهو ما يكشف عن الحاجة الماسة لمثل هذه المبادرات.
بعد نقاش مستفيض لحيثيات تأسيس المركز، و أهدافه العامة وبعض الجوانب التنظيمية والإدارية، شكل مكتب تنفيذي سيسهر على تدبير وتسيير شؤون المركز على الشكل التالي :
– المديرة : الدكتورة سعاد بلحسين
– نائب المديرة: الدكتور محمد العاملي
– أمين المال: الباحث عبد الكريم جلال
– نائب أمين المال: الباحث محمود نور الدين
– الكاتب العام: الدكتور باسو حمري
– نائب الكاتب العام: الباحث عبد الله شفاوي
_المستشارون : المستشارون: الدكتور الحسن بودرقا- الدكتور محمد بويقران- الباحث محمد شكري- الدكتور حسن هرنان- الدكتور رشيد طلال.

 

محمد زروال

تعليق واحد

  1. هنيئا لجهة بني ملال وقوف هؤلاء المثقفين المناضلين، لتحقيق مجال للبحث العلمي وتحريك النشاط الثقافي في هذه الجهة الغنية بتراثها وكنوزها الثقافية…وهنيئا كذلك للمكتب المنتخب من أجل تسيير مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية لجهة بني ملال خنيفرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *