الرئيسيةأخبارالدورة الأولى لمهرجان “السينما والمدينة ” بالدار البيضاء

الدورة الأولى لمهرجان “السينما والمدينة ” بالدار البيضاء

في إطار برنامجها الثقافي والفني لموسم 2018، تنظم جهة الدار البيضاء -سطات، تحت إشراف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الاتصال-والقناة الثانية وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي وشركاء اخرين، الدورة الأولى لمهرجان “السينما والمدينة ” لجهة الدار البيضاء سطات وذلك في الفترة من 21 الى 25 يوليوز2018.وقد اختيرلهذه النسخة تيمة ” السينما والمدينة “.
يتضمن البرنامج العام الفقرات التالية:
أ‌. مسابقة دولية رسمية للفيلم الروائي الطويل – بقاعة سينما الريف – يتبارى فيها11فيلمامن دول فرنسا وألمانيا وتركيا واسبانيا والبرازيل وتونس والجزائر ومصر والمغرب وفلسطين، على الجوائز التالية:
• جائزة الدار البيضاء لأحسن فيلم
• جائزة لجنة التحكيم
• جائزة التشخيص
ب‌. مسابقة جهوية للشريط الروائي القصير بمدينة بن سليمان مفتوحة أمام المبدعين الشباب من جهة الدار البيضاء سطات تشارك فيها تسعة أفلام ستتبارى علىجائزة لجنة التحكيم وجائزة الاخراج وجائزة التشخيص والتي ستقدم في حفل الاختتام بالبيضاء.
ج. مسابقة الشريط القصير جدا مفتوحة أمام تلاميذ الجهة في موضوع “مدينتي” بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوينوستمنح جوائز وهدايا وشواهد للفائزين الثلاثة في الحفل الختامي.
د. بانوراما حول أفلام تناولت موضوع”السينما والمدينة” بقاعة سينماABC .
ي-عروض سينمائية دولية لفائدة الأطفال بشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي.
ه -عروض سينمائية بواسطة القافلة السينمائية بمدن سطات برشيد المحمدية والجديدة.
وبموازاة مع العروض السينمائية، ستنظم ندوة حول موضوع “الدار البيضاء في السينما الوطنية” ومحاضرةحول”السينما والمدينة: مدينة باريس نموذجا” لمؤرخ السينما و المحاضر الأمريكي-الفرنسي كلين مايرينت.كما يتضمن برنامج الدورة لقاء للمهنيين مع رئيس الجهة لدراسة مشاريع وأفكار لإنعاش الصناعة السينمائية بالجهة وورشات تكوينية في بعض المهن السينمائية.
كما سيتم تكريم المخرج السينمائي المغربي مصطفى الدرقاوي على مجمل اعماله في حفل الافتتاح وسيتم الاحتفاء بسينما الصين الشعبية في الاختتام.
وسيتم الإعلان لاحقا عن البرنامج المفصل.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *