الرئيسيةأخبارمصر ضيف شرف الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ

مصر ضيف شرف الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ

تحل مصر ضيف شرف الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ الذي يعد أحد أكبر الأسواق التي اشتهرت بها شبه الجزيرة العربية قديما وأعادت المملكة العربية السعودية إحياءه.

وبعد انقطاع نحو 13 قرنا، أعاد عاهل السعودية الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز (1924-2015) إحياء سوق عكاظ الذي أصبح يقام سنويا في محافظة الطائف بحضور شعراء وأدباء وعدد كبير من أصحاب الحرف التراثية.

وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية الدورة الجديدة في الفترة من 27 يونيو حزيران إلى 13 يوليو تموز.

ونقل الموقع الرسمي لسوق عكاظ على الإنترنت عن عبد الله السواط مدير السوق قوله ”مشاركة ضيف شرف هذه الدورة (جمهورية مصر العربية) ستكون مميزة من خلال الأنشطة الفنية والثقافية وجناح الحرف اليدوية“.

ويشمل البرنامج ثماني ورش عمل وثلاث أمسيات شعرية ومسابقة للعروض المسرحية ومسابقة للفنون الشعبية إضافة إلى عشر ندوات ثقافية بينها ندوة مخصصة لضيف الشرف مصر بعنوان (التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل).

كما كشف عبد الله الكناني المشرف على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية عن مشاركة فرق من دار الأوبرا المصرية ”من خلال عدة حفلات في مسرح سوق عكاظ“.

ومثلما جرت العادة كل عام يبدأ سوق عكاظ بأوبريت مستمد من التراث السعودي. وتتولى مجموعة (إم.بي.سي) السعودية تنظيم الافتتاح للعام الثاني على التوالي.

وقال عبد الله المرشد نائب الرئيس للتسويق والبرامج في هيئة السياحة والتراث الوطني إن الافتتاح ”يتضمن عملا فنيا يسرد التسلسل التاريخي لسوق عكاظ ويبرز دوره التاريخي والحضاري والاقتصادي“.

وشهدت السعودية طفرة في مجال الترفيه خلال العامين الماضيين من خلال رؤية المملكة 2030، من بينها إنشاء هيئة الترفيه وافتتاح أول دار عرض سينمائي.

 

طنجة الأدبية-رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *