الرئيسيةأخبارأوريد في كتابه الجديد: “مافيا المخدرات اخترقت الدولة المغربية ووصلت إلى صنع القرار”

أوريد في كتابه الجديد: “مافيا المخدرات اخترقت الدولة المغربية ووصلت إلى صنع القرار”

قال الناطق السابق باسم القصر الملكي، حسين أوريد، “إن هناك بنية موازية للدولة المغربية شبيهة بالمافيا نجحت في اختراق الدولة نفسها”.

وفي كتابه الجديد “المغرب في حاجة الى ثورة ثقافية” نقلته منابر إعلامية، يقول أوريد “لقد عرفت بلادنا (المغرب) في بداية العشرية الأولى من القرن الحالي، «ممارسات أقرب ما تكون إلى أساليب المافيا، برزت من خلال أشخاص لهم سوابق في الاتجار بالمخدرات، وظفوا عناصر قريبة لهم، وسعوا إلى التغلغل في بنية الدولة من خلال شراء الذمم، ونفذوا إلى الجسم السياسي، واستطاعوا الاقتراب من مركز القرار”، ولم يذكر الدكتور أوريد أسماء هؤلاء، ولكن بعض وسائل التواصل الاجتماعي المغربية تداولت بعضها.

ولتعزيز الاتهامات حول هذه الجماعة والحديث عن خطورة الاختراق، أضاف أن الاختراق وصل إلى درجة أن «أصبحت هناك بنية موازية تعلو على هيكل الدولة، تأمر ويؤتمر بأمرها، وتعتبر هذه الظاهرة من أسوأ ما عرفه المغرب الحديث من تجارب”.
ويعتبر تصريح هذا المسؤول السابق وشغل كذلك منصب مؤرخ المملكة حادا ويعكس ما يروج وسط المجتمع المغربي من اتهامات بنفوذ شخصيات متورطة في تجارة المخدرات نجحت في الحصول على امتيازات جعلتها قريبة من صنع القرار.
وكان سياسيون مغاربة يتبادلون تهم المخدرات، واتهم رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران بعض منافسيه بتجارة المخدرات وتوظيف أموال مشبوهة في المعترك السياسي لشراء الذمم.

ويتصدر المغرب دول العالم في إنتاج القنب الهندي، وجاء في تقارير غربية ومنها أمريكية بأن المخدرات من ركاز الاقتصاد المغربي.

 

طنجة الأدبية- رأي اليوم

تعليق واحد

  1. د أمينة عنان

    الموسيقى هي نبض الحياة للإنسان الحساس….وهي علاج للنفس والروح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *