الرئيسيةأخبارمهرجان سينما الذاكرة المشتركة للناظور يكشف عن برنامج الدورة السابعة عمدة روتردام الهولندية أحمد بوطالب رئيسا للمهرجان السينمائي للناظور

مهرجان سينما الذاكرة المشتركة للناظور يكشف عن برنامج الدورة السابعة عمدة روتردام الهولندية أحمد بوطالب رئيسا للمهرجان السينمائي للناظور

أعلنت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي ينعقد سنويا بمدينة الناظور أن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان برسم سنة 2018 ستنطلق يوم 8 أكتوبر المقبل وستمتد إلى غاية الرابع عشر منه.

وستحتفي الدورة السابعة من المهرجان التي تستضيف “هولاندا” كضيفة شرف الدورة ب”ذاكرة نساء افريقيا”، وبالإبداعات السينمائية الافريقية وغيرها التي اشتغلت على الموضوع، كما ستحتفي كذلك بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء وتصليد المشترك الانساني، حيث سيكون موضوع الافلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو “سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات”، في حين أن الافلام الحكائية الطويلة ستبقى مفتوحة على الإبداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها كما هي عادة المهرجان.

سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة الموسيقار والمبدع العراقي “ناصر الشمة”، في حين ستترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة السينمائية الافغانية مالالاي زكريا، وسيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفلم الهولاندي لجنة تحكيم الافلام الحكائية الطويلة.
وأعلن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المنظم لهذا النشاط السينمائي أن السيد أحمد أبوطالب، عمدة مدينة روتردام الهولندية سيكون الرئيس للدورة كما سيلقي محاضرة في موضوع “المدينة والمواطن: تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية”، والذي سيواكبه عرض أفلام في الموضوع، كما سيشارك بمعية شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش “الدرس الهولاندي”، سيرا على نهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية وحقوقية واكاديمية وفنية من دولة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلدهم.

كما أعلن المركز الذي يرأسه الناشط الحقوقي الريفي عبد السلام بوطيب أنه يشكل فريقا متخصصا للإشراف المهني على فعاليات المهرجان وعلى الأنشطة المواكبة له من ضمنها تنظيم سهرة موسيقية كبرى يحييها الفنان العراقي ناصر شمة، وتكريم الفنان المغربي الهولاندي ذو الصيت العالمي نجيب أمهالي، فضلا عن تكريم شخصية فنية محلية وآخر من مؤسسي تجربة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة.

هذا وسيتم عقد دورات تكوينية دولية في مهن السينما لصالح الشباب المحلي وشباب باقي مدن المغرب، كما يمكن أن تنفتح التجربة على شباب من بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط. إلى جانب عقد ماستر كلاس في موضوع “السينما وبناء المشترك الإنساني” يلقيه أحد الخبراء الدوليين في مجال السينما وحقوق الانسان.

هذا وقد توصلت ادارة المهرجان إلى حدود يوم إصدار هذا البلاغ بأكثر من 635 طلبا للمشاركة في المسابقات الثلاث، في حين سيتم عرض 8 افلام في مسابقة الافلام الوثائقية، ونفسها في مسابقة الافلام الحكائية الطويلة، كما سيتم عرض 12 فيلما حكائيا قصيرا، وسيتم كذلك عرض 4 افلام هولاندية جديدة، وخمسة مغربية، وأربعة أفلام من سينما العالم خارج المنافسة موجهة بالخصوص الى ممتهني بعض المهن بغية اثارة نقاش بينهم وبين السينمائيين الحاضرين من كل بقاع العالم.

ستتبارى الافلام المتنافسة على الجوائز الاتية:
في مسابقة الافلام الحكائية الطويلة :
– الجائزة الكبرى مارتشيكا
– جائزة احسن سيناريو
– جائزة أحسن دور نسائي
– جائزة احسن دور رجالي
في مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة:
– الجائزة الكبري لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم
– حائزة الثقافات الثلاث
في مسابقة الافلام القصيرة:
– الجائزة الكبرى: جائزة “مطاحن الصبا”.

 

عباس الخطابي-الناظور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *