الرئيسيةأخبارحفل توقيع كتاب “سينمات عالمية أفلام ومخرجون قراءات في تجارب مغايرة” للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم، بحضور متميز لثلة من الفنانين

حفل توقيع كتاب “سينمات عالمية أفلام ومخرجون قراءات في تجارب مغايرة” للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم، بحضور متميز لثلة من الفنانين

في إطار فعاليات مهرجان الريف للسينما الأمازيغية شهد فضاء قاعة “سينما إسبانيول” بتطوان يوم الخميس 19 مارس الجاري تنظيم حفل توقيع كتاب “سينمات عالمية أفلام ومخرجون قراءات في تجارب مغايرة” للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم.
وقد تميز اللقاء بحضور ثلة من الفنانين السينمائيين المغاربة، من بينهم الممثل الكبير محمد رزين، المخرج المتميز محمد اسماعيل، الفنانتين المشخصتين المتميزتين منال الصديقي وسناء موزيان ، الفنان الجميل عمي ادريس الممثل الواعد محمد حميمصة… إضافة لحضور نوعي ومتميز تشرفت بمجيئه لهذه المناسبة.

للإشارة فقد صدر الكتاب مؤخرا عن منشورات «سليكي أخوين» ، وهو يقع في 123 صفحة من الحجم المتوسط، ويضم بين دفتيه قراءات في أفلام عالمية لمخرجين عالميين معروفين أمثال: بيلا طار، أليخاندرو غونزاليس إينياريتو، بارك شان ووك، بول فيرهوفن، فرانسيس فورد كوبولا، كوينتين تارانتينو، مايكل شيمينو وآخرين.

 

وقد جاء في ظهر الغلاف خمس شهادات في حق الكتاب والإضافة النوعية التي يشكلها في الحقل السينمائي المغربي، نظرا لانفتاحه على عدة مفاهيمية ومنهجية متعددة لقراءة أعمال سينمائية جديرة بالتأمل، كما أشادت بتجربة الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم النقدية والتحليلية للأفلام، وهي شهادات من توقيع أقلام لها وزنها في المشهد الثقافي والفني: الناقد والقاص محمد اشويكة، الناقد والكاتب مبارك حسني، المخرج السينمائي محمد الشريف الطريبق، الناقد السينمائي سليمان الحقيوي، الناقد محمد الأزرق.
والكاتب عبد الكريم واكريم، ناقد سينمائي وصحفي، يرأس تحرير مجلة «سينفيليا» السينمائية، وسكرتير تحرير مجلة «الأدبية»، شارك كعضو لجان تحكيم في عدة مهرجانات سينمائية محلية ودولية، وله نشاط واسع في إدارة الندوات بالملتقيات والمهرجانات السينمائية المغربية. ويعتبر كتاب “سينمات عالمية: أفلام ومخرجون.. قراءات في تجارب مغايرة” الإصدار الرابع للناقد بعد “أسئلة الإخراج السينمائي في المغرب” (2003)، “كتابات في السينما” (2010)، “تجارب جديدة في السينما المغربية” (2013).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *