الرئيسيةأخبار“الشعر المغربي وأسئلة الحداثة” ندوة “دار الشعر” في مراكش

“الشعر المغربي وأسئلة الحداثة” ندوة “دار الشعر” في مراكش

تنظم “دار الشعر” في مراكش، الأربعاء 18 أبريل 2018 بالمكتبة الوسائطية المركز الثقافي الداوديات على الساعة السادسة والنصف مساء، ندوة “الشعر المغربي وأسئلة الحداثة”. تعرف مشاركة فعلية لمجموعة من النقاد والباحثين، تستقصي سمات حضور أسئلة الحداثة في المنجز الشعري المغربي الحديث.

وتنفتح هذه الندوة على أسئلة راهنية اليوم، ترتبط في عمقها بأسئلة التحديث الشعري، في محاولة لتملس أهم السمات الحاضرة اليوم والإجابة على أسئلة من قبيل قدرة الشعر المغربي الحديث، على صياغة رؤى جديدة؟ والى أي حد استطاعت القصيدة المغربية الحديثة أن تشكل خصوصيتها بين المنجز الشعري العربي والكوني؟ ماهي تحديدا أهم السمات الحداثية المشكلة اليوم للقصيدة المغربية الحديثة؟ وهل استطاعت الخروج من شرنقة التقليد الى رحاب الحداثة وأسئلتها؟

عن هذه الأسئلة وغيرها، يحاول النقاد: الشاعرة والناقدة الدكتورة فاطمة الميموني مديرة مجلة روافد الثقافية ومؤسسة مركز البحر الأبيض المتوسط للأبحاث والدراسات، والناقد محمد الصالحي الذي ظل مرتبطا بأسئلة التحديث في القصيدة المغربية الحديثة وخبر تجاربها عن قرب، والناقد الأكاديمي عبدالجليل الأزدي المترجم والناقد الأدبي الذي قرب الدرس النقدي الحديث من خلال استقصاءاته النظرية ودراساته وترجماته. في محاولة رصد الى أي مدى استطاع منجزنا الشعري المغربي الانفتاح على أسئلة الحداثة اليوم، وبلورها على مستويات البناء النصي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *