الرئيسيةأخبار“مَـلنخُوليا”رواية لمراد الضفري– كاتب وروائي من المغرب

“مَـلنخُوليا”رواية لمراد الضفري– كاتب وروائي من المغرب

رواية رومانسية-سياسية تطرح بواسطة سرد شاعري وفلسفي الصراع الوجودي لدى الشباب العربي مع قضايا الوطن، الهوية، الانتماءات السياسية وقصص الحب التي سرعان ما تفشل أمام تأزم الشخصيةوتراكم تناقضاتها.
في أحداث الرواية تتناوب شخصيتين بطلتين على السرد، الأولى شخصية “ليلى”، التي تحكي عن تبعات فشل قصة الحب التي جمعتها مع حبيبها الذي غادر إلى فلسطين حالما بالنضال المسلح والدفاع عن أفكاره القومية والتحررية ثم لا يلبث أن يعود مُتخما بجراح الأمس ويدخل في دوامة صراع نفسي مع مفهوم الوطن والحب وجدوى الحياة. حالة الضياع التي يعيشها حبيب “ليلى” ستدفعها إلى النضال من أجل وطنٍ جديدوواقعٍ يناصر آمال الشباب وأحلامهم من خلال انضمامها لحركة “نحنُ نستحق”، حركة سياسية جماهيرية تطالب بتغيير الأوضاع الثقافية والسياسية في بلدها المغرب. في خضم الآمال الجديدة ستفكر في العودة إلى حبيبها لكن الطريق أمامها كانت مليئة من جديد بالانكسارات وآهات الحب الأبدية!
الشخصية الثانية هي شخصية “طارق” حبيب “ليلى” الذي خرجَ من الجامعة محملاً بأفكارٍ قومية عربية تحررية رمتهُ بعيدا عن الواقع وأزَّمت شخصيته اتجاه الوطن والحياة، في البداية ترك الحب بحثاً عن النضال والمقاومة المسلحة في فلسطين لكن الفشل في معانقة الموت الجميل هناك سيدفعه للعودة من جديد بحثا عن الحب. بعد فشل قصة حبه مع ليلى سيلجأ للحب الممنوع في أحضان فتاة إسرائيلية لتجتاحه دوامة العبث والصراعات النفسية التي سَتُظهرُ بعمق تناقضات الشخصية العربية. في الأخير سيجد طارق نفسه أمام الخيار الأخير: البحث عن الخلاص!
فضلا عن قصة الحب الأفلاطونية التي جمعت الشخصيتين البطلتين، رواية “مَـلنخُوليا” تسلط الضوء على مجموعة من المواضيع الفلسفية والسياسية كالماركسية والوجودية والقومية العربية والأناركية وتضع القارئ العربي أمام السؤال الكبير والأساسي ألا وهو “سؤال الذات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *